منتديات طائر المساء



ثقافى اجتماعى
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  أفگار خاطئة بثقافتگ الصحية قد تؤثر علے حياتگ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجوري
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

رقم العضوية : 9
عدد المساهمات : 50

مُساهمةموضوع: أفگار خاطئة بثقافتگ الصحية قد تؤثر علے حياتگ   الأحد يونيو 23, 2013 1:08 am

هناك الكثير من المعتقدات والأفكار الخاطئة التي تدفعنا أحياناً إلى تفادي أطعمة قد تكون مفيدة جداً لنا، أو بالعكس الإكثار من تناول أطعمة مضرة بصحتنا. أو من ناحية أخرى قد تدفعنا تلك الأفكار الخاطئة إلى حدوث تصرفات قد تضرنا وتؤثر على حياتنا.







* شرب الحليب في حال ابتلاع منتج سام

خطأ. فالحليب ليس ترياقاً. على العكس، يحتوي الحليب على دهون تنقل المواد السامة عبر الجسم وتحفز هضم الجزيئات السامة وامتصاصها. هكذا، تنتشر الجزيئات السامة بسرعة في الجسم. لذا، في حال ابتلاع مادة سامة، يستحسن عدم تناول أي شيء، لا حليب ولا ماء ولا خبز، ويفضل عدم إجبار الجسم على التقيؤ. يجب الاتصال فوراً بالإسعاف ونقل المصاب إلى أقرب مستشفى.



*  إعطاء الفلور إلى الأطفال

خطأ. فعلى عكس الاعتقاد الشائع منذ أعوام عديدة، تبين أن الفلور أكثر فاعلية في الحؤول دون تسوس الأسنان في حال تلقيه عبر معجون الأسنان وليس عبر الحبوب أو القطرات. لذا، باتت الدراسات الطبية الحديثة توصي بعدم إعطاء الفلور للأطفال الذين لم يبلغوا بعد الستة أشهر، وتنصح في المقابل باستعمال معجون الأسنان المعزز بالفلور مرة على الأقل كل يوم بين عمر 6 أشهر و3 سنوات، ومرتين يومياً بين عمر 3 و6 سنوات.



* الفيتامين c يحول دون الزكام

خطأ. بما أن الفيتامين c لا يستطيع قتل الفيروسات المسؤولة عن هذا الالتهاب، فإنه لا يحول دون الزكام ولا يشفي منه. إنه يستطيع فقط تقصير مدة الزكام نصف يوم على الأكثر... شرط تناوله بشكل منتظم قبل ظهور أولى أعراض الزكام. فحين يبدأ الزكام وتتكشف أعراضه بصورة جلية، يكون الأوان قد فات ولن يجدي الفيتامين c نفعاً. لا جدوى إذاً من تناوله بشكل مكثف بعد ظهور أعراض الزكام. ولا بد من الإشارة إلى أن تناول أكثر من غرامين من الفيتامين c يومياً قد يفضي إلى تأثيرات جانبية غير حميدة، ولاسيما الغثيان والإسهال وتشنجات البطن وأوجاع المعدة.



*  إعطاء صودا الكولا للطفل المصاب بالإسهال

خطأ. فهذا النوع من الصودا الخالي من غاز الكربون لا يخفف مشكلة الإسهال ولا يعالجها. إنه اعتقاد شائع ليس له أي أساس علمي، وقد نشأ في الدول الفقيرة التي تفتقد إلى مياه الشرب النظيفة وتعتبر صودا الكولا المشروب الوحيد النقي فيها. ففي حالة الإسهال، يشدد الأطباء على أهمية التعويض عن الخسارة المفرطة للماء والمعادن. إلا أن مشروب الكولا لا يحتوي على الملح، والأسوأ من ذلك أنه غني جداً بالسكر الذي قد يفاقم المشكلة. لذا، من الأفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي حول الطريقة الأمثل لإعادة الأملاح والعناصر الأساسية إلى جسم الطفل، خصوصاً إذا كان عمره دون الخمس سنوات.



*  المطالعة في الظلام تؤذي العينين

خطأ. فأطباء العيون يؤكدون أن القراءة أو المطالعة تحت نور خفيف لا تؤذي العيون. وحين تُجبر العينان على رؤية شيء تحت النور الخفيف، تضطر عضلات العينين إلى العمل بكد. هكذا، تتعب أكثر، مما قد يسبب غثياناً وأوجاعاً في الرأس. إلا أن هذه الانزعاجات مؤقتة وتختفي بسرعة بعد الانتهاء من القراءة. لا خطر إذاً للتعرض للعمى في حال القراءة في الظلام أو الضوء الخفيف.



*  وضع رباط لوقف النزف

خطأ. على عكس الاعتقاد الشائع، يستحسن عدم اللجوء إلى الرباط إلا كوسيلة أخيرة لوقف النزف. فالرباط، أو العصابة القماشية أو الضمادة، توقف الدورة الدموية لوقت طويل مما قد يفضي إلى شلل العضو الذي ينزف. كما أن رفع الرباط مجدداً عن مكان النزف قد يفضي إلى مضاعفات خطيرة، وأحياناً مميتة. لذا، في حال حصول نزف، يجب تمديد المريض بحيث يصبح رأسه إلى الأسفل ومن ثم الضغط بالأصابع مباشرة على المكان الذي ينزف- أو على مسافة منه حين يتعذر الضغط عليه مباشرة- إلى حين وصول الإسعاف.



*  الجرح يشفى أسرع مع ماء البحر

خطأ. فماء البحر ليس مطهراً، لا بل إنه أحياناً بيئة ملائمة للميكروبات والجراثيم التي تتكاثر فيه وتسبب الالتهاب في الجرح، مما يفاقم حالته. ولا ننسى طبعاً أن الملح في ماء البحر له تأثير كاشط، مما قد يزيد الجرح عمقاً ويؤخر شفاءه. لذا، في حال وجود جرح في جسمك وقررت النزول إلى البحر، احرصي على حماية الجروح الصغيرة بضمادة مقاومة للماء طالما أن هذه الجروح لم تندب بعد، أي لم تسقط القشرة التي تكونت على سطحها. اشطفي الجروح جيداً بالماء العذب فور الخروج من ماء البحر.



* إرجاع الرأس إلى الخلف لوقف نزف الأنف

خطأ. فإذا أردت وقف نزف الدم، عليك قبل كل شيء التمخيط لإخراج الكتل الدموية المتجمدة. يكفي بعد ذلك الضغط بواسطة الإصبع على المنخر الذي ينزف، لمدة عشر دقائق على الأقل، مع إنزال الرأس إلى الأمام فيما المرفق متكئ على طاولة أو أريكة. فعلى عكس الاعتقاد الشائع، يستحسن عدم التمدد أو إرجاع الرأس إلى الخلف، لأن الدم يسيل إلى الحنجرة في هذه الوضعية، مما قد يسبب التقيؤ، ولا يتوقف النزف أبداً لتعذر تكوّن كتلة دموية جامدة.


عدل سابقا من قبل الجوري في الأحد يونيو 23, 2013 1:11 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوري
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

رقم العضوية : 9
عدد المساهمات : 50

مُساهمةموضوع: رد: أفگار خاطئة بثقافتگ الصحية قد تؤثر علے حياتگ   الأحد يونيو 23, 2013 1:10 am

* المضادات الحيوية تولد التعب

خطأ. فعلى رغم شيوع هذا الاعتقاد بكثرة في العديد من الثقافات، لا تسبب المضادات الحيوية أي تعب وإنما تحارب فقط الالتهاب. لذا، لا توقفي أبداً أي علاج مرتكز على المضادات الحيوية بذريعة أنك تشعرين بالتعب لأن هذا يعرضك لخطر عودة المرض مجدداً، بالترافق مع جراثيم أصبحت مقاومة ويصعب بالتالي القضاء عليها أو التخلص منها. لكن هناك حتماً بعض المضادات الحيوية التي لا تتحملها الأجسام بسبب تأثيراتها الجانبية غير المرغوبة، مثل الغثيان وأوجاع البطن والحساسية ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: أفگار خاطئة بثقافتگ الصحية قد تؤثر علے حياتگ   الأربعاء أكتوبر 07, 2015 11:08 am

يعطيك العافيه على الطرح الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل الحياة
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 0
رقم العضوية : 142
عدد المساهمات : 3421

مُساهمةموضوع: رد: أفگار خاطئة بثقافتگ الصحية قد تؤثر علے حياتگ   السبت يناير 02, 2016 11:03 am

انتقاء رائع ومتفّرد
وعطاء بآذخ لامس سماء الابدآع
دمت ي طٌهر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليلى
اشراف
اشراف
avatar

عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 0
رقم العضوية : 141
عدد المساهمات : 464 العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: أفگار خاطئة بثقافتگ الصحية قد تؤثر علے حياتگ   الأربعاء مارس 16, 2016 6:41 pm

أختي الغالية @الجوري
موضوع قمة في التميز والتألق
دمتي لنا ودام تميزك
تقبلي مروري


لا يوجد شيئ اجمل من البساطة
إذا كان الامس قد ضاع فبين يديك اليوم واذا كان اليوم سوف يجمع أوراقه ويرحل فلديك الغد ..لاتحزن على الأمس فهو لن يعود ولاتأسف على اليوم فهو راحل واحلم بشمس مضيئة في غد جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أفگار خاطئة بثقافتگ الصحية قد تؤثر علے حياتگ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طائر المساء :: منتديات الصحة والحياة :: الوقاية خير من العلاج-
انتقل الى: